كيفية اكتساب الطاقة الروحية "في القرآن"
ماهي الطاقة الروحية وكيف يمكن اكتسابها وهل هي حقيقية ام مجرد اوهام مقال ستتغيرون بعده الي الافضل .
ماهي الطاقة
الطاقة هي حركة ذرات في مجال معين بتردد معين واهتزاز وهي انشأها الله من العدم واستدعاها الي الوجود بقدرته ورتبها بحكمته فتجلت فيها قدرته عز وجل .
ماهي الروح ؟
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85)
ومما يدل على نزول هذه الآية بمكة ما قال الإمام أحمد :
حدثنا قتيبة ، حدثنا يحيى بن زكريا ، عن داود ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : قالت قريش ليهود : أعطونا شيئا نسأل عنه هذا الرجل . فقالوا : سلوه عن الروح . فسألوه ، فنزلت : ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) قالوا : أوتينا علما كثيرا ، أوتينا التوراة ، ومن أوتي التوراة فقد أوتي خيرا كثيرا . قال : وأنزل الله : ( قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا ) [ الكهف : 109 ] .
وقد روى ابن جرير ، عن محمد بن المثنى ، عن عبد الأعلى ، عن داود ، عن عكرمة قال : سأل أهل الكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الروح ، فأنزل الله : ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) فقالوا يزعم أنا لم نؤت من العلم إلا قليلا وقد أوتينا التوراة ، وهي الحكمة ( ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ) ؟ [ البقرة : 269 ] قال : فنزلت : ( ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله ) [ لقمان : 27 ] . قال : ما أوتيتم من علم ، فنجاكم الله به من النار ، فهو كثير طيب وهو في علم الله قليل .
وقال محمد بن إسحاق ، عن بعض أصحابه ، عن عطاء بن يسار قال : نزلت بمكة : ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) فلما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، أتاه أحبار يهود . وقالوا يا محمد ، ألم يبلغنا عنك أنك تقول : ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) أفعنيتنا أم عنيت قومك ؟ فقال : " كلا قد عنيت " . قالوا : إنك تتلو أنا أوتينا التوراة ، وفيها تبيان كل شيء ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هي في علم الله قليل ، وقد آتاكم ما إن عملتم به استقمتم " ، وأنزل الله : ( ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم ) [ لقمان : 27 ] .
وقد اختلف المفسرون في المراد بالروح هاهنا على أقوال :
أحدها : أن المراد [ بالروح ] : أرواح بني آدم .(1)
ماهي الطاقة الروحية ؟
"انها ترددات من حولنا منها ما يخرج من الانسان ومنها ما يدخل فيه !"
مثلا :-
الحسد ماهو الحسد ؟
انه طاقة نعم انه طاقة روحية خفية خرجت من نفس الحاسد فاصابت المحسود فمثلا السيارة ما الذي تسبب بكسرها او حرقها او او انها من احد الاسباب ولكنها خفية وغيب عن ادراك بني ادم وكلمة قوة غيبية تعني انه بالطبع الاجهزة لن تقيسها وان نجحت العديد من الاجهزة في تصويرها ولكنه يمكن لنا ان نتصورها وندركها .
وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)
وقوله: ( وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) اختلف أهل التأويل في الحاسد الذي أمر النبيّ صلى الله عليه وسلم أن يستعيذ من شرّ حسده به، فقال بعضهم: ذلك كلّ حاسد أمر النبيّ صلى الله عليه وسلم أن يستعيذ من شرّ عينه ونفسه.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة ( وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) قال: من شرّ عينه ونفسه، وعن عطاء الخراساني مثل ذلك. قال معمر: وسمعت ابن طاوس يحدّث عن أبيه، قال: العَينُ حَقٌّ، وَلَو كانَ شَيءٌ سابق القَدرِ، سَبَقَتْهُ العَينُ، وإذا اسْتُغْسِل (8) أحدكم فَلْيَغْتَسِل .
وقال آخرون: بل أمر النبيّ صلى الله عليه وسلم بهذه الآية أن يستعيذ من شرّ اليهود الذين حسدوه.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: ( وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) قال: يهود، لم يمنعهم أن يؤمنوا به إلا حسدهم .
وأولى القولين بالصواب في ذلك، قول من قال: أمر النبيّ صلى الله عليه وسلم أن يستعيذ من شرّ كلّ حاسد إذا حسد، فعابه أو سحره، أو بغاه سوءًا.
وإنما قلنا: ذلك أولى بالصواب؛ لأن الله عزّ وجلّ لم يخصص من قوله ( وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) حاسدا دون حاسد، بل عمّ أمره إياه بالاستعاذة من شرّ كلّ حاسد، فذلك على عمومه.
آخر تفسير سورة الفلق المصدر (2).
اذن فهذة القوة موجودة انها ارداة نفسية جعلت الحسد يخرج بقوة تصيب سيارة او تصيب شخص فتقتله او تجعله يمرض او تدمر مال انها قوة غاشمة فهنا نعود لقانون القوة فنجد انه لكل فعل رد فعل .
فهناك انفس طيبة نقية تحب الخير وتنشره وكما لم يعم الخبر اهل دين دون اهل دين فانه اي شخص يمتلك قوة الحسد وليس شرطا ان يستخدمها دوما لانه نجد بنهاية الاية استثناء يظهر المعني في قوله إِذَا فربما مر عليه سيارات ولم يفكر بها وانما قد يمر عليه من يعرفه فيكون المقارنة بينه وبين الاخر هي سبب الحسد فيدمر او قد يصادف شخصا تحصن فلم تنجح قوته ولا طاقتها في الوصول للشيء وهذا يعني انه هناك قوة اعلي منعتها فيا تري ما هي هذة القوة ؟؟
وبقانون التضاد وهو اصل الكون واهم قوانينه فكما هناك حاسد هناك مبارك يبارك لك سيارتك كما هنا من ينشر الشر هناك بالتاكيد ممن يطهر اثره ويمحو طاقته ويرسلها بعيدا ...
هل كل انسان قادر علي امتلاك هذة القوة ؟
بالطبع لانها في الجميع من سيتغير الي حاقد ناقم بعد مدة بالتاكيد سيمتلك القوة والطاقة والتردد من كثرة تردد كلمات ومشاعر خبيثة .
سيتلوث بالتاكيد جسده ويصير له سم نعم سم هل نتقبل فكرة انه العقرب تمتلك سما والناموسة تؤلمنا وننكر انه يمكن لكل تلك القوة التي يداخل كل شخص هذة الروح النفخة العلوية نزعم اننا نمتلك الحق في ان نحكم عليها بانها لا تستطيع ؟؟؟ ان تمتلك سمها او تمتلك ترياقا لهذا السم ؟
الحقيقة انه واقع الحال يشهد بوجود تلك القدرات البشرية .
كل لاديان والمعتقدات والفلسفات تضادت في كل جزئياتها الا في الحسد اثبته الجميع ولم ينكره احد ؟؟؟
والاغرب انه نحن نمتلك القدرة علي اطلاق الاحكام ونحن جهلاء بها وبحقيقتها لمجرد عدائنا من المجهول النابع من خوفنا من الاعتراف بالحقيقية او تقبلها .
والان انا اعترف بالحقيقة واتقبلها .
انه يمكن للاصوات والنغمات والذبذبات والتاملات ان تغير في حياتنا بالسلب او الايجاب وكل ذلك باذن الله لنا بان نكون احياء قادرين فاعلين مدركين .
هل القران ليس به اشارات الي طريق الطاقة الحيوية ؟؟؟
بل اشار في اكثر من موضع ولكنه اشار الي مصدر اعظم واعم واشمل انها علم الاتصال بين العبد وربه .
كيفما دارت القصة في حيات كل الفلاسفة وكل المتصوفين انها انوار يشعر بها الانسان تنير داخله فيتغير ,انها لحظة التنوير التي يطمع ويطالب بها الجميع ,لانها لحظة الشعور بالصفاء والسكينة والتقبل والرغبة في الفعل الحكيم .
انها لحظة تجلي وعظمة ابداع الخالق في المخلوق .
الطاقة تجدها في اشارة الي النفس في سورة الشمس
فبعد ان عدد لنا الخالق قدرته في خلق الليل والنهار الشمس والقمر عاد الي النفس قفال:-
وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7)
وقوله: ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ) يعني جلّ ثناؤه بقوله: ( وَمَا سَوَّاهَا ) نفسه؛ لأنه هو الذي سوّى النفس وخلقها، فعدّل خلقها، فوضع " ما " موضع " مَنْ" وقد يُحتمل أن يكون معنى ذلك أيضا المصدر، فيكون تأويله: ونفس وتسويَتها، فيكون القسم بالنفس وبتسويتها.
فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8)
وقوله: ( فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ) يقول تعالى ذكره: فبين لها ما ينبغي لها أن تأتي أو تذر من خير، أو شرّ أو طاعة، أو معصية.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: ( فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ) يقول: بَيَّنَ الخيرَ والشرَّ.
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: ( فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ) يقول: بين الخيرَ والشرَّ.
محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس: ( فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ) قال: علَّمها الطاعة والمعصية.
حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد ( فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ) قال: عَرَّفَها.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ) : فبَيَّن لها فجورها وتقواها.
وحُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: ( فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ) ، بين لها الطاعةَ والمعصيةَ.
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان ( فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ) قال: أعلمها المعصية والطاعة.
قال: ثنا مِهْران، عن سفيان، عن الضحاك بن مزاحم ( فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ) قال: الطاعةَ والمعصيةَ.
المصدر تفسير ابن كثير (3)
والكلمات نوعين كلمة خبيثة وكلمة طيبة .
اذن الكلمات تؤثر وتغير بالحسن والقبيح .
كلمة تجعلك تحب وكلمة تجعلك تكره كلمة تجعل تعمل ليل نهار وكلمة تجعلك تهدم صداقة العمر وترحل .
الطاقة الروحية نوعين طاقة الخير وطاقة الشر .
وبالاصل طاقة موجبة وطاقة سالبة .
التنفس وعلم الطاقة :-
التنفس هو عبارة عن انفاس ينظمها حركات الشهيق والزفير وهي تعمل ببرمجة الهية داخليه في عقل البشر والمخلوقات تجعل عقولها الصغيرة او الكبيرة تامر بحركات التنفس ولو لم تكن واعيا ونحن نائمون نتنفس .
ولقد نبه اغلب الفللاسفة والمتصوفة في انه مفتاح التغيير في ان تغير من نفسك ,ومن نوع التغيير هو ان تتحول الي تنفس بحركات معينة وبسيطة انه له بالغ الاثر في تنشيط قدرات الانسان الداخلية اي انه حتي الهواء فيه حكمة شافية ولكن ياليت قومي ...
خذ النفس كاملا من فتحت الانف اليمني ثم اعد اخراجه من فتحة الانف اليسري بهدوء وتروي حتي يمتليء صدرك ثم اعد تفريغه .
ثم اعد وكرر الحركة عكسيا فخذ الشهيق من فتحة الانف اليسري والزفير اخرجه من اليمني بعد ان تملاء صدرك .
كرر التمارين لمدة دقيقة ثم ازد كل يوم نصف دقيقة حتي تصل الي 12 دقيقة واخبرني كيف تغيرت حياتك .... جرب لن تخسر الا طاقتك السلبية التي ستهرب وتنهار مهما كانت مع الوقت ...
وكرر هذا الدعاء والثناء علي خالق المخلوقات كل يوم .
سبحانك ياخالق كل شيء ورازقه الحكيم في تدبيرك العليم في تيسيرك مانع الممنوعات ومعطي المعطيات ؛مدبر بقدرتك حركة جميع المخلوقات انت الملك الحق وانت العليم بكل شيء وليس مثلك شيء ولا يكون؛ انت الاول فليس قبلك شيء وانت الاخر فليس بعدك شيء وانت الظاهر فليس فوقك شيء وانت الباطن فليس دونك شيء وانت بكل شيء عليم ؛لا تدركك الابصار وانت تدرك الابصار وانت السميع لكل حس وانت العليم بكل فعل وانت علي كل شيء قدير؛ فيا حافظ نظام المخلوقات ببديع قدرتك احفظني من كل شر؛ ويا ايها الرب الخلاق العليم سبحانك يامن بيدك ملكوت كل شيء وانت علي كل شيء قدير هب لي من حسن ارادتك ما تمنع به ذلي لغيرك آمين .
شكرا لكم .
ولا تنسون حفظ ومشاركة الصفحة والمقالة علي صفحاتكم ليستفيد الجميع .
تعليقات
إرسال تعليق